شعبة :فقه الجماليات الإسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شعبة :فقه الجماليات الإسلامية

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يناير 10, 2008 1:41 pm

شعبة :فقه الجماليات الإسلامية :



هناك من ينفي ألبتة وجود فلسفة فنية إسلامية أو علم جمال إسلامي ، إلا أن العديد من الكتابات والفنون العربية والإسلامية تفند هاته الفكرة .. فللمسلمين علم جمال لحد تعاريفهم الميتافيزيقية للجمال مع الفارابي فابن سينا لحد يوسف كرم وغيرهم .. كما أن سجل الفنون الإسلامية حافل بالمواهب







الخلاقة في شتى الأنواع :



من العمارة والبناء والنقوش والزخارف التاريخية للخطوط العربية فالأنشودة الإسلامية والأغنية الملتزمة فالمسرح وكذا السينما وكل الآداب ،وكذا الحرف التي أبدعت فيها العديد من الأنامل المسلمة .



فالفلسفة الفنية في الإسلام فلسفة راقية وذات رسالة وليست فنون تسلية ولغو وضياع للوقت .. لهذا فقد لعب الشعراء منذ عصر البعثة دورا مهما في الدود على الإسلام وتبليغة كما لعبت بعده القصة والرواية وكل الأدب دورا فعالا في بسط الإسلام بكل جمالية ..



والمكتبة الإسلامية حافلة بالدواوين والقصص والروايات والأدبيات الخلاقة والهادفة والتي تؤرخ للإسلام تماما ككل فنون الزخارف والنقوش والخطوط والعمارة وغيرها من فنون الأغنية والمسرح والسينما .



إلا أننا نلاحظ أن هاته الفنون الإسلامية قد بدأت تفقد العديد من خصوصياتها نتيجة تأثراتها السلبية وكذا الإيجابية بالفلسفات الفنية للعديد من مدارس الغرب : لهذا وجب النظر برؤية تجديدية لعلم الجماليات الإسلامية حتى يبقى دوما فن رسالة ومسامي وغايات نبيلةوخصوصيات إسلامية ، وحتى ينفث الغبار على العديد من النصوص الفنية الإسلامية التي ستقبر لا محالة إذا لم تجد من ينقدها .



لهذا ننادي بفقه للجماليات الإسلامية يعنى بعلم الجمال والفلسفة الفنية الإسلامية ، ليلعب الفن تماما كما لعب الفقه وكذا الفكر دوره في الدود عن الإسلام وتبليغ رسالاته : خصوصا أن الترويح عن النفس يشترط الفنون : ولهذا لا بد لنا كمسلمين من التدافع فنيا حتى لا نترك هناك فراغات يجبر فيه الشيب والشباب على النهل من فنون اللغو والزيغ والضلال كما هو حالنا مع العديد من الشاشات .



ففقه الجماليات الإسلامية علم واجب لتوظيف الفنون الإسلامية بكل تجديد ، وكذا الإستفادة الفنية من النصوص المقدسة ذاتها " القرآن والحديث ": فالقرآن الكريم مملوء بالقصص البناءة التي من الواجب تجديد تمثيلها ، كما أنه مملوء بالعديد من الصور الفنية والجمالية التي لم نكتشفها بعد فنيا ..وكذا الأحاديث الشريفة .



لهذا تعنى مدرستنا بتقديم هاته الشعبة الفنية كمنبر دعوة ومواعظ وترويح عن النفس أيضا .وكمادة تدافع حضاري لا تقل أهمية عن الشعب الأخرى : فالفن باب كبير من أبواب الدعوة بكل جمالية.




Admin
Admin

عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alislam.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى